آخر المواضيع

10 خطوات لتصميم شعار إحترافي ناجح لموقعك أو شركتك

من الضروري الحصول على شعار أو لوجو لأي موقع أو مدونة ، فهو يجعل موقعك مميزا و له طابعه الخاص في نظر المستخدمين و المتابعين .
لكن لو كان الشعار قديما ، غير جميل، أو حتى فكرته مستهلكة من قبل ، فإن الزائر يشك في مدى مصداقية موقعك و سيفكر أن فكرة الموقع هي الأخرى مستهلكة و من الصعب أن يواصل متابعته لك،
هذه التدوينة مخصصة لمن سيصمم شعاره الخاص بنفسه عبر مجموعة من البرامج مثل "اليستريتور" أو حتى الفوتوشوب.


لذا ان لم تكن قادرا على استعمال برامج التصميم ، فأدعوك أن تقرأ أفضل 5 مواقع للحصول على لوجو إحترافي مجانا إلى حين أن تتعلم و تشاهد دورات تصميم لتتمكن من تطبيق أفكارك .

تابع الموضوع
إضغط للمشاهدة

فهذه مجموعة من الخطوات الضرورية و المتكاملة من أجل إنشاء شعار إحترافي ناجح

الفكرة :

 و هي أهم جزء في تصميم الشعار ، كما أنها أصعب جزء فيه إن كنت قادرا على تحويل تلك الفكرة إلى تصميم ، و لن تكون الفكرة سهلة الوجود إلى بالتفكير و الراحة النفسية ، لذا لا يوجد إشكال لو قمت "بالإنعزال" لساعة تفكر في فكرة لشعارك و تحاول تطبيقها عبر قلم و ورقة و أن يكون الشعار ذو علاقة بمحتوى الموقع و ما يقدمه .

البساطة :

 تأكد أن البساطة من العوامل التي تجعل من شعارك ناجحا ، فالشعار البسيط أفضل من الشعار المشوش فهو يجعل العميل أو الزائر عارفا بفكرة موقعك ليقربه منه أكثر .

الشعار الخالد أفضل من المتغير :

 لو نظرت إلى أكبر الشركات ، مثلا فيس بوك أو تويتر أو حتى 'الزعيم' جوجل، ستجد أن فكرة الشعار تضل لسنوات ، فتبقى خالدة ، إلا أن تصميمها يتغير بتغير أنواع التصاميم ، فلو كان الشعار متغيرا فإن مجموعة من المستخدمين لن يكونوا عارفين برمز موقعك و هو شعارك .

الألوان :

في بعض الشعارات ، تجد أن الشعار يتوفر على جميع الخطوات السابقة إلا أنه غير متناسق من ناحية الألوان ، فتجد أن الألوان قديمة أو غير متناسقة .

التجديد :

 كما هو الحال مع الفكرة ، فإن المصمم عليه أن يجدد في تنفيذ فكرته بعد البحث و التعمق في أنواع الشعارات الجديدة .

إستشر غيرك :

الفكرة التي تعجبك قد لا تعجب غيرك ، و التصميم الذي يجلب إنتباهك قد لا يجلب إنتباه غيرك ، فإستشارة الغير أمر أساسي للحصول على رضى الأغلبية ، و نجاح الشعار ، ويفضل أن تستشير جمهورك أو متابعي موقعك لإن الشعار يهمهم أكثر من غيرهم .

الخط :

إبتعد عن الخطوط القديمة ، واستعمل الخطوط المسطحة نوعا ما ، أو قم بإنشاء خط مميز خاص بك .

النظافة :

نظافة العمل أو جعل التصميم نظيفا أمر ليس بالهين ، لذا لا تقم بإضافة أي صور أو زخرفات قد تجعل من شعارك متداخلا و غير نظيف

صمم له بدائل بمقاسات مختلفة :

من المؤكد أن الشعار قد تحتاجه لأكثر من غرض على غرار استعماله في الموقع ، فأن يكون له بديل بمقاس آخر أفضل ، و من المؤكد أنك ستحتاجه يوما ما

الوضوح :

من أهم العوامل و المعايير لنجاح شعارك ، اهتم به واجعل من السهل قراءة ما فيه و رؤية ما به .

إرسال تعليق

 

تعريب وتطوير: أبوهلال بدر