آخر المواضيع

القرصنة


القرصنة هي المصطلح الذي يوصف به التطوير السريع للبرامج الجديدة أو الهندسة العكسية للبرامج الجاهزة لجعل الكود أفضل وأكثر فعالية.


اختراق الأنظمة ليس بالضرورة أن يعني أن به شئ من ارتكاب الجريمة ، ولكنها كـغيرها من الأشياء التي يمتحن فيها الشخص قدراته دون أن يُعرف باسمه الحقيقي أو أن يعلن عن نفسه.
و أيقنت كثير من الشركات الكُبرى ضرورة حماية أنظمتها ، و وجدت أن أفضل أسلوب هو تعيين الهاكرز بمرتبات عالية ; لتكون مهمتهم محاولة اختراق أنظمتها المختلفة و العثور على أماكن الضعف فيها ، و اقتراح سبل للوقاية اللازمة من الأضرار التي يتسبب فيها قراصنة الحاسوب .
في هذه الحالة بدأت صورة الهاكر في كسب الكثير من الإيجابيات . إلا أن المسمى الأساسي واحد . وقد أصبحت كلمة هاكر لوصف مُبرمج ذا قدرات خاصة يستخدمها في الصواب كما يمكن استخدامها في الخطأ .
-*- فـنجد في النهاية أن لدينا ثلاث أنواع من القبعات للهاكرز :
1 - أصحاب القبعات السوداء : ( black hats)
أشخاص لديهم مهارات خارقة في مجال الحاسب ويقومون بأعمال تخريبية ويعرفون أيضا بالـ crackers .
2 - أصحاب القبعات البيضاء : (white hats)
أشخاص يقومون بمساعدة الآخرين في تحليل أنظمتهم و إغلاق الثغرات المكتشفة فيها و يعرفون بـ " الهاكرز الأخلاقي " و أيضا بـ " محللي الأمن " .
3 - أصحاب القبعات الرمادية : (gray hats)
أشخاص يقومون بما يقوم به النوعان السابقان في أوقات مختلفة ، فأحياناً يقوم بأعمال خبيثة و أحياناً يقوم بأعمال دفاعية .
-*- أمثلة شاملة لمستخدمي القرصنة :
Pirates
هاكر يستخدم برامج أو تقنيات في محاولات لاختراق الأنظمة أو الاجهزه للحصول على معلومات سرية أو للتخريب كاختراق سيرفرات شركة و حذف أو إضافة معلومات . وكان هذا الاسم يطلق على من يحاول إزالة أو فك الحماية التي تضيفها شركات إنتاج البرمجيات على برامجها لمنع عمليات النسخ غير القانوني , أما الآن تم تصنيف هذا النوع من المخترقين في فئه خاصة سميت بالقراصنة .
Phreak
هاكر يحاول التسلل عبر الشبكات الهاتفية اعتماداً على أساليب تقنية غير قانونية أو التحكم بهذه الشبكات . و يستخدم هؤلاء أدوات خاصة مثل ringtones generators . ومع تحول شركات الهاتف إلى استخدام digital switchboards بدلاً من الكهروميكانيكية القديمة تحول هؤلاء إلى استخدام الأساليب البرمجية ذاتها التي تستخدمها الشركات .
Crackers
يقوم هذا النوع من الهاكر بتصميم الفيروسات القائمة علي التخريب و تدمير الأجهزة . و يعتبر المحللون النفسيون أن من ينتمي إلى هذا النوع من المبرمجين مصاب بمرض عقلي أو نفسي; يدفعه إلى هذه العمليات التخريبية التي لا يجني منها أي فائدة شخصية .
* و يعتبر هذا النوع من أخطر الأنواع .
Cyberpunk
تطلق هذه التسمية على كل من يستخدم مزيجاً من الطرق السابقة للقيام بعمليات غير قانونية .
Anarchists
و هذا النوع هو الذي يروج معلومات مخالفة للقانون أو مشبوهة على أقل تقدير مثل طرق ترويج صناعة المخدرات أو المواد المتفجرة أو قرصنة القنوات الفضائية .

إرسال تعليق

 

تعريب وتطوير: أبوهلال بدر